التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحث كامل عن مهارة التسجيل

 


  

 بحث كامل عن مهارة التسجيل

 لطلبه خدمه اجتماعيه بنها عام2019


العناصر 

1-المقدمه 

2-مفهوم التسجيل

3- اهداف التسجيل

4- شروط التسجيل الجيد

5-  اساليب التسجيل في خدمه الفرد

6- اهميه التسجيل في خدمه الفرد

7 مزايا التلخيص الموضوعي وعيوبها

8- مزايا التسجيل التلخيصي وعيوبها

9- اهم شروط الاخصائي في مهاره التسجيل

10- مراحل التسجيل المتكامل

11- اهم مهارات الاخصائي التي يكتسبها

12- اغراض التسجيل

13- التسجيل واثره في قياس المجلات المهنيه

14- انواع التسجيل15- التسجيل الموجز

16- قواعد الممارسه المهنيه

17-  المراجع

18- الخاتمه



المقدمةأصبحت الخدمة الاجتماعية العامة وخدمه الفرد بخاصة في الدول الأخيرة أمام تحديات كبيرة في محتما عنا المصري الذي يعانى من مشكلات عديدة تتطلب أن نواجهها ونتكلم في هذا البحث بصفه عامه عن مهارة التسجيل من حيث مفهومها وإغراضها وأساليبها وأهدافها والاعتبارات الواجب توافرها عند استخدام مهارة التسجيل يستخدم في التسجيل في :- خدمه الفرد - خدمه الجماعة - خدمه تنظيم المجتمع
أما التسجيل هو : القيام بتدوين الجهود المهنية للأخصائي سواء علميه أو غير علميه.وان الخدمة الاجتماعية في المجتمع المصري فإنها بدأت أفضل مما انتهت إليه فقد بدأت بحماس مجموعه من الرواد الذين تعلموا في الخارج وعرفوا أهميه الخدمة الاجتماعية وانشئوا مدارس بجهدهم وسجلوا كل هذا واهتموا بقضايا العمل الاجتماعي والمشكلات الاجتماعية ومن هنا نوصل إلى أن الخدمة الاجتماعية لها عنصر مهم وهو مهارة التسجيل ومن أهم المهارات التي سوف نتناولها عبر بحثنا
مفهوم التسجيل

هو عمليه مهنيه لحفظ المعلومات والتفاعلات التي تمت أثناء العمل المهني مع الحالة في شكل مناسب لحفظها من الضياع أو النسيان ويجعل من السهل استرجاعها في اى وقت الاستعانة بها .يعتبر التسجيل أساس ف كل مهنه وخاصة الخدمة الاجتماعية فهو يمثل ضرورة مهنيه أساسيه لا يمكن الاستغناء عنها كوسيلة تحفظ من خلالها المعلومات والبيانات باعتبارها التسجيل هو تدوين المعلومات والحقائق اللفظية باى وسيله لحفظ المادة التي تجعلها لمساعده المؤسسة على تأدية وظيفتها التي من أصلها توصيل خدماتها إلى العملاء والأفراد والجماعات .ويعتبر التسجيل جزء هام من عمل الأخصائي الاجتماعي الذي يجب أن يدرب عليه حيث بدأ التسجيل عن طريق تدوين وهناك طرق عديدة للتسجيل :-التسجيل بالصوت والصورة من خلال التسجيل بالفيديو.-التسجيل جزء أساسي يتضمن بحل المناهج والمواد المهنية في الخدمة الاجتماعية .-مهارة التسجيل من المهارات التي يسعى التدريب على اكتسابها للطالب وتدريبهم على الكتاب باستخدام الألفاظ العملية والأسلوب العلمي .
شروط التسجيل الجيد
-يجب أن يكون التسجيل موضحا للجو السيكولوجي للمقابلة .-الدقة والامانه والوضوح فالامانه العلمية من التسجيل فالمستقبل يجب أن يكون مطابق للواقع .-يبرز التسجيل كيفيه تأثير الأخصائي الاجتماعي في تفكير واتجاهات العميل والمواقف التي أثرت فيه وأدت إلى انتقاله من مرحله إلى مرحله .-يجب أن يفرق التسجيل بين الأحكام والانطباعات الشخصية وبين أقوال العميل .-يجب أن يخضع التسجيل لفلسفه المؤسسة وطبيعة خدماتها وشروط تقديم الخدمة.-يسجل حديث الأخصائي بلسان المتكلم ويسجل حديث العميل بلسان الغائب.-يبرز فرديه الحالة وظروفها الخاصة ووصف المميزات لشخصيه العميل .
أهداف التسجيل
يحقق التسجيل مجموعه من الأهداف يمكن توضحها كالاتى
:(أ)أهداف مهنيه :تتمثل في رفع مستوى كفاءة الأخصائي في أداء المسؤوليات المهنية .وتتضمن هذه النوعية من الأهداف ما يلي:-يوضح التسجيل مدى نمو العلاقات المهنية .-يساعد التسجيل على تقسيم مستوى أداء الأخصائي والتواصل إلى نقاط القوة والضعف وبالتالي دفع الأداء المهني إلى الأفضل .-يحفظ التسجيل حقوق العملاء قبل المؤسسة من الضياع .-تطوير ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة.
(ب)أهداف إداريه :يعتبر التسجيل عن حجم الجهد والوقت التي تتطلبها كل حاله .-التسجيل يقلل الضرر الذر ينتج من نقل وتغير الأخصائي.-تحليل ماده التسجيل يمكن من خلالها تعديل السياسة العامة للمؤسسة .-وسيله التنظيم أعمال المؤسسة واختصاصات موظفيها وتقيم كفاءة الاخصائين
.ج) أهداف تعليمية :- النمو المهني للأخصائي الاجتماعي خاصة الجدد .- تقديم حالات للمناقشة داخل الفصول .- الإشراف على الأخصائي الاجتماعي حديث التخرج والإشراف على تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية .أهميه التسجيل الجيديستخدم كوسيلة لتدوين المقابلات والخطوات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في العمل المستمر مع العميل .التسجيل من أهم الأساليب التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي لدراسة الجماعة لوحده قائمه بذاتها .يمكن التسجيل بمكانه ذات أهميه كبيرة في طريقه تنظيم المجتمع لذا ينبغي على الطالب في تدريبه إن يتصرف ويتدرب على ممارسه كيفيه استخدام الإشكال والأساليب المختلفة للتسجيل عن طريق تنظيم المجتمع .التسجيل في خدمه الفردتعريف التسجيل :يعرفه عبد الفتاح عثمان عمليات فنيه لتدوين المعلومات المهنية المختلفة لكل حاله في صياغات كتابيه أو صوتيه أو بيانيه تحفظها من الاندثار أو تعرضها للنسيان .أساليب التسجيل في خدمه الفرد :يستخدم الأخصائي الاجتماعي ثلاثة أنواع رئيسيه من الأساليب:( الأسلوب القصصي - الأسلوب التلخيصي - الأسلوب الموضوعي

 )
(1)الأسلوب القصصي :يتم تسجيل المقابلات كل منها على شكل قصه يرويها الأخصائي الاجتماعي يسرد فيها ما حدث وفق تسلسله الزمن يأخذ فيها الأخصائي ضمير المتكلم ويتحدث مع العميل أو الطرق الأخرى في المقابلة بضمير الغائب ويتما لتسجيل عاده بالغه العربية الفصحى وفي حاله وجود ألفاظ عاميه يسجل على هيئه قصه تعبر عن ما يدو بين الأخصائي الاجتماعي والعميل فمن خلال هذا الأسلوب يمكن أن يوصف الأخصائي العميل شخصيه العميل وانفعالاته والعمليات النفسية المصاحبة للمقابلة والحوار القائم بين العميل والأخصائي ونمو وتطور العلاقة المهنية

 .
(2)الأسلوب التلخيصي :يتم بناء على هذا الأسلوب تلخيص الخطوات والإجراءات المهنية وصياغتها في إشكال موجز حيث يوفر الوقت والجهد إلا إذا يتطلب درجه عاليه من المهارة في الأخصائي الاجتماعي عن الذي يستخدمه حيث يوجد أنواع متعددة للأسلوب التخصصي :-التسجيل طبقا لمراحل النموذج المهني .-التسجيل يركز على العلاقة التسجيل طبقا لتطور المشكلة .-التسجيل طبقا لفترات زمنيه معينه

 .
(3)الأسلوب الموضوعي :يتم التسجيل من خلال تدوين الحقائق الهامة في استمارة يحتوى رؤوسنا للموضوعات حيث توضع المعلومات تحت عناوين منفصلة تحددها المؤسسة
وتأخذ ثلاث إشكال هما :
1-المقاييس المتدرجة.
2-الجداول البيانية والاحصائيه.
3-الاستثمارات والبطاقات المطبوعة
.أهميه التسجيل في خدمه الفرد
- عدم النسيان للمعلومات أو فقدها .- التعرف على صعوبات الموقف والأشكال وكيفيه مواجهتها .- وسيله لتوجبه عمليه التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الموقف الاشكالى للعميل .- يساعد الممارس على تحديد خطوات تدخله المهني والهدف الأساسي من المساعدة .بعض الشروط التي يجب توفرها في التسجيل- أن تبالغ التسجيل مع نوع العمل أو النشاط القائم.- إن يكون المحور الأساسي للتسجيل هو طريقه تنظيم المجتمع .- يجب يوضح التسجيل الدور الذي قام به المنظم الاجتماعي .- يجب اختيار ما يكتب بالتسجيل بعناية حتى لا تحذف جوانب كان يجب ذكرها .- يجب أن يفرق التسجيل بين الأحداث كما وقعت تحليل المنظم الاجتماعي للعوامل المتصلة بها .- يجب أن يكون التسجيل صالحا للمناقشة مع الرؤساء والمشرفين .الخاتمة- لقد تحدثنا في هذا البحث عن مهارة التسجيل في الخدمة الاجتماعية .- وتكلمنا عن موضوع وهو التسجيل في خدمه الفرد وبقد عرضنا أهم أهدافها وخصائصها وشروطها ولقد تعرفنا على كل هذا بالتفصيل الواضحة وتناولنا تعريف أساليب التسجيل :- التسجيل القصصي.- التسجيل الموضوعي.- التسجيل التحليلي



 *مزايا التلخيص الموضوعي

- يمكن من خلالها الحصول على المعلومات بسرعه  وبسهوله 
- توفير الوقت والجهد بالنسبه للاخصائي والمؤسسه
-  الموقف من جميع الاشكال من كافه الجوانب
- تساعد العناوين على سرعه التعرف على المعلومات
- يقدم عرضا منطقيا من المعلومات والبيانات

*عيوب التسجيل الموضوعي

- مهاره الاخصائي في التحصيل والنقد
- صعوبه التعرف على التفاعلات والاستجابات
- يصور الحاله بصوره مفككه وجامده
- مجال تدريب الطلاب والاخصائيين الجدد




* مزايا التسجيل التلخيصي

-  يختصرالوقت والجهد والمال
-  وسيله سريعه لاجراء البحوث العلميه
-  يساعد استخراج الاحصاءات العامه  بصوره اسرع



* عيوب التسجيل التلخيصي

- الوصف المختصر لتحقيق المشكله
- وصف يفتقد الحاله النفسيه او وصف التفاعل النفسي بين الاخصائي والعميل
- تدريب الميداني والاشراف المهني
- لا يساعد على تتبع شخصيه العميل والكشف عن التغيرات التي تحدث له



  *اهم الشروط التي تساعد الاخصائي على اكتساب المهارات التسجيل هناك بعض الشروط التي ينبغي على الاخصائي الاجتماعي مراعاتها في عمليه التسجيل وهي


- يجب ان يتسم بالتسجيل الدقيق والامانه والوضوح والتسجيل العمليه الاخلاقيه يستخدم لاغراض العمليه المهنيه

- يجب ان يتوافق التسجيل مع فلسفه المؤسسه وطبيعته

- يجب ان يكتشف التسجيل   الجو النفسي والتفاعلات التي تتسم اثناء المقابلات الفرديه او الجماعيه
- يجب ان يتسم التسجيل بالموضوعيه ويحدد حقيقه الموقف
- علي المؤسسه ان توفر النماذج الخاصه بالتسجيل المهني
-  تسجيل ليس غايه في حد ذاته ولكن يستفاد منه  في تحليل محتوى السجلات
-ينبغي ان يعمل التسجيل على تفسير المشكله او الموقف من كافه الجوانب والعوامل المؤثره به

*تمر مهاره التسجيل في الخدمه الاجتماعيه بثلاث مراحل متكامله

 -اولا
- مرحله الخوف وعدم القدره على التسجيل
- تحدث في  بدايه عمل الاخصائي الاجتماعي
 ثانيا 
 مرحله تسجيل غير الانتمائي
- هو فيها يعمل الاخصائي على تسجيل كافه ما يصدر عن العميل من اقوال وافعال دون تفصيل
 ثالثا 
 مرحله التسجيل الانتمائي
- وفيها يتم الاحداث الهامه ذات الصله المباشر بمشكله العميل ويساعد على تحديد الافكار الشخصيه في هذه المرحله لا يبلغ الاخصائي الاجتماعي ايتضح من العرض السابق ان التسجيل عمليه فنيه لتزيين العمليات المهنيه كل حاله او جماعه او منظمه وعدم تعرضها للضياع بسبب الاهمال
 ويعتمد التسجيل على الامانه العمليه والمهنيه ويتمثل التسجيل احد العمليات الهامه في الحياه الانسانيه وترتكز على كافه الانشطه التي تظهر على الرقي في الانسان وتطوره من اجل التنميه الاقتصاديه الاجتماعيه


*تحديد اهم المهارات التي يكتسبها الاخصائي

1-  مساعده الاخصائي الاجتماعي علي دراسه سلوك الفرد في المجتمع وادراكه ما وراء مظاهر هذا السلوك ده لمساعدتها حتى يكون مقبول من الجماعه

2-  معاونه ا الاخصائي على اداء عمله الفني مع الجماعه بطريقه اكثر ادراك وفهمها لمواقف اراءها و موقف الجماعه منه وعلاقته بها  وقياس مدى تقبلها له 
3- مساعده الاخصائي على ان يرسم الخطه وبرامج العمل مع الجماعه
4- تحيه الاخصائي لتحسين التجارب والاساليب والطرق التي يتيعها مع الجماعه
5- كذلك رساله التسجيل الاحصائي على دعم التعاون بينه وبين  المشرف




*اغراض التسجيل
1- قياس مهارات الاخصائي المهنيه
2- الاغراض التنظيميه والاداريه
3- قياس تطور الجماعه ونموها
4 -الاغراض العلميه
5- قياس تطور المؤسسه ونموها


* التسجيل واثره في قياس المهارات المهنيه للاخصائي 
 حيث يقوم الاخصائي بتدوين كل ما يحدث خلال  عمله مع الجماعه فانه يحمل على كل المواد اللازمه له التي تعاونه علي  اكتساب المهارات الفنيه التي تساعد على فهم السلوك الفردي والجماعي بما يمكنه من التفكير والتحليل والتقديريستطيع قياس تطور الجماعه ونموها والعمل معها


* انواع التسجيل
1- التسجيل عن طريق التقارير
2- التسجيل عن طريق المقاييس الاجتماعيه
3- التسجيل عن طريق الرسوم البيانيه



*التسجيل واثره في قياس المؤسسه ونموها
-عمليات التسجيل الاخصائي الاجتماعي في قياس تطور المؤسسه ونموها باعتبارها توضح كل تعبير وتطور يساعد في رسمه تحديد اهداف المؤسسه وتوجيه سياستها 
ويشمل هذا القياس تقويم المؤسسه في النواحي التاليه
1- تطور حياه مؤسسه من حيث موعد وكيفيه نشاتها وانواعها واهدافها وكيفيه تطور اهدافها
2-خصائص المؤسسه من حيث نوع عضويتها وشروطها واعمار اعضاءها المستوى الثقافى والاجتماعى لهم
3 دور الاخصائي الاجتماعي في المؤسسه من حيث قدرته على لمشاركه في تقدمها وعلاقته بغيره من الاخصائيين مدى اشتراك في الاجتماعات الاشرافيه
4- خصائص برامج المؤسسه من حيث انواعها وطرق تنفيذها ومتى مقابتها حاجات المؤسسه وحاجات المجتمع  
5- التنظيم والاداره والتنسيق بالمؤسسه من حيث اسسها  ووسائلها القائمون بالاشراف على هذه المعلومات



*التسجيل الموجز

- التسجيل الموجه هو عمليه تدوين الحقائق والمعلومات الهامه التي يتم الحصول عليها من قبل العميل وتحليلات الاخصائي الاجتماعي في المهنيه المنبه على معرفته خبراته
 وتنظمها بدقه تحت عناوين رئيسيه مناسبه وصيغتها باشكال موجزه توفر الوقت والجهد
 ويعتبر هذا النوع من اكثر الاساليب استخداما في المؤسسه الاجتماعيه كما انه الاسلوب المفضل لدى الكثير من الاخصائيين الاجتماعيين وغالبا ما تقوم المؤسسه بتزويد الاخصائي الاجتماعي بنموذج او اقامه تساعده في تنظيم وعروض المعلومات المطلوبه في تدوينها
 وتختلف هذه المؤسسات في تحديد الفتره الزمنيه المطلوبه  للقيام بعمليه التسجيل في بعض هذه المؤسسات يطلب الاخصائي الاجتماعي بالتسجيل كل اسبوع والبعض الاخر كل شهر
 وعموما فان معظم المؤسسات تعرض على على الاخصائيين الاجتماعيين كتابه تقرير موجز في الحالات والمواقف التاليه
1- الحالات الجديده
2- حالات تحويل العملاء من اخصائي الى اخر او من احد اعضاء الفريق العلاجي الى عضو اخر او من مؤسسه الى مؤسسه اخرى
3- حاله الحصول على المعلومات جديده يتطلب العميل  تسجيله تسجليه في الملف
4-حاله تغيير الاخصائي الاجتماعي العمليه التشخيصيه الحاله او تعديل خطه العلاج

5- حاله الكشف عن بعض المعلومات الى الجهات او اشخاص اخرين من خارج المؤسسه



*محتوى التسجيل الموجز
- يخص ويلسون محتوي تسجيل الموجز في المعلومات التاليه
1-البيانات الاوليه المعرفيه بالعميل( الاسم والسن والحاله الاجتماعيه ورقم البطاقه ورقم الحاله او الملف او العنوان ورقم الهاتف الخ….)
2- تاريخ المقابله( اليوم-  الشهر- السنه)
3- تاريخ التسجيل
4-اسم الاخصائي الاجتماعي
5- الغرض من المقابله
6- محتوى المقابله
7- وصف مختصر لل مشكله او المشكلات من وجهه نظر الاخصائي الاجتماعي
8- وصف للخدمات التي قدمت للعميل
9- التشخيص او التقدير المهني لمحتوى المقابله 
10- خطه العلاج او التدخل

.

*قواعد الممارسه المهنيه

- اشاره الى مجموعه من القواعد والتعليمات التي تساعد الاخصائي الاجتماعي في تنظيم عمليه التسجيل الموجز منها…
- تذكر دائما ان الهدف من التسجيل لماذا اسجل؟  وماذا اسجل؟ ومن سيقرا هذا التسجيل…
- تاكد من تسجيل جميع المعلومات الاوليه وتاريخ المقابله والتسجيل
 - اكتب بايجاز واختصار قدر الامكان
- اكتب تكرار تسجيل المعلومات
- احرص على تنظيم المعلومات من خلال وضع عناوين رئيسيه وفرعيه قدر الامكان حتى يمكنك قراءه التقرير بسهوله ويسر
 الاستفاده منها
- احرصي على استخدام  المفاهيم والمصطلحات المسجله و عمليتي التشخيص والعلاج
- ليس من الضروري تسجيل كل مقابلها في سجل خاص بل يمكنك الجمع بين اكثر من مقابله في سجل واحد ولكن حاول ان تفرق بين كل فتره عمل واخرى
- كما لخص زيدان شروط التسجيل المناسب من الجوانب التاليه
1- الخلو من الاخطاء اللغويه نظرا لما يمكن ان يترتب على هذه الاخطاء من اخلال بالمعنى وحسن الصياغه العرض
2- الامانه العلميه في التسجيل اما التسجيل ينبغي ان يكون مطابق للواقع بكل ما فيه من حسنات وسيئات
3- الالتزام بالفلسفه المؤسسه واهدافها عند التسجيل 

*نماذج التسجيل الموجز

- التسجيل الموجز اشكال متعدده منها…
- ملخص المقابله
- ملخص الدوري للعمل مع الحاله
- ملخص قبول الحاله
- تقرير او ملخص التحويل
- ملخص انهاء العمل مع الحاله
 ملخص عمليه القبول
* القبول عباره عن مجموعه من الاجراءات التي تعمل بها المؤسسات الاجتماعيه بهدف الخروج وافضل نتائج الممكنه من خلال المقابله الاولى الاتصال المبدئي مع العملاء
 وتتضمن هذه الاجراءات غالبا ما يلي
1- تعريف العميل بالخدمات التي تقدمها المؤسسه وتزويدهم بالمعلومات اللازمه وشروط الحصول على الخدمات
2- الحصول على المعلومات الاوليه
3- الخروج بانطباع مبدئي على احتياج العميل او طبيعه المشكله التي يواجهها
4- التعرف على درجه الاستعداد العميل للقبول الخدمه وتدخل المؤسسه والوصول الى اتفاق بشانهم
5- تعيين الاخصائي الاجتماعي المناسب لمساعده العميل
 و اضافه ويلسون الى الاهداف السابقه لمقابله القبول اهداف اخرى تمكنه من اتاحه الفرصه للعميل للتعبير عن احتياجاته وتحديد ما يريد من المؤسسه او الاخصائي الاجتماعي وتحديد ادوار كل من العميل والاخصائي الاجتماعي في عمليه التدخل والمساعده بما في ذلك الاجر ومواعيد المقابله 
وبعد المقابله المباشره يقوم الاخصائي الاجتماعي بعمل تقدير تشخيصي يتضمن استنتاج وملاحظاته وتوجيهات الخاصه بالعلاج والخدمات المستقبليه التي يحتاج اليها العميل
* كما لخص ويلسون القبول ينبغي ان يتضمن تسجيلات للجوانب التاليه
- اسم الاخصائي الاجتماعي وتاريخ المقابله وتاريخ اعداد الملخص
-  المعلومات المعرفيه بالعميل
- اي اجراء له علاقه بعمليه القبول التحدث الى اشخاص مقربين الى العميل او مصدر لهم علاقه به او بمشكله
- كيفيه معرفه العميل بالمؤسسه
- سبب الاتصال وطلب المساعده
- وصف مختصر التاريخ الاجتماعي والمعلومات ذات العلاقه بالمشكله وطبيعه الاتصالات السابقه مع المؤسسه او المؤسسات الاخرى
- تقرير تشخيص موجز يوضح احتياجات العميل او المشكله التي تعالج منها
- خطه العلاج المقترحه لمقابله الاحتياجات او حل المشكلات
- خطه العلاج المقترحه المقابله لاحتياجات او حل المشكلات
* الملخص الدوري
- الملخص الدوري او ملخص الفتره هو بره عن تقرير يوضح تطورات الهامه التي حدثت مع الحاله في فتره زمنيه معينه
 وتسمى بالملاحظه الدوريه لانها تدور في فترات منتظمه حيث تكلم بعض المؤسسات الاخصائيين الاجتماعيين بعمل ملخصات الحالات لمسانده اليهم في اوائل كل شهر او كل شهرين حسب النظام الاداري للمؤسسه
- يحتوي الملخص الدوري على معلومات تتعلق في الجوانب التاليه
- تطورات العمل مع الحاله خلال الفتره الزمنيه
- الاحتياجات الخاصه بالعاميل 
- مدى القبول للعميل او الحاله




.
قائمه المراجع1) جلال عبد الخالق : خدمه العمل مع الحالات الفردية – المكتبة الجامعية الحديثة – الاسكندريه – 1985
.2) سيد أبو بكر حسانين : طريقه الخدمة الاجتماعية في تنظيم المجتمع – القاهرة – مكتبه الانجلو – 1974 .
3) عبد الفتاح عثمان : عمليات خدمه الفرد – القاهرة – مكتبه الانجلو المصرية – 1985 .
4) على حسين زيدان : خدمه الفرد بين النظرية والتطبيق – القاهرة – مكتبه عين شمس – 1985 .
5) محمد مصطفي احمد : خدمه الفرد مبادئ العمليات – الاسكندريه – دار المعرفة الجماعية – 1996 .

( عبد الفتاح عثمان - عمليات خدمه الفرد- القاهره - مكتبه الانجلو المصريه- 1985)

( محمد مصطفى احمد- خدمه الفرد-  مرجع سبق ذكره- 383 )



(علي حسين زيدان- خدمه الفرد النظريه والتطبيقيه- مكتبه القاهره- عين شمس- 1985)




محمد غريب 

تعليقات

  1. بحث جميل جداً بس فين الخاتمة

    ردحذف
    الردود
    1. طب عايزه اعرف المراجعودي بتاعت انهي جزء

      حذف
  2. المفروض لو عايز أكتب البحث ده علي برنامج وورد هل هاخده كوبي وأنقله في نموذج الأبحاث ولا فيه طريقة ثانية

    ردحذف
  3. هو حلو جداا بس انا كنت داخله علشان الخاتمه وملقتهاش🙂

    ردحذف
  4. انا مش لاقيه الخاتمه

    ردحذف
    الردود
    1. الخاتمة- لقد تحدثنا في هذا البحث عن مهارة التسجيل في الخدمة الاجتماعية .- وتكلمنا عن موضوع وهو التسجيل في خدمه الفرد وبقد عرضنا أهم أهدافها وخصائصها وشروطها ولقد تعرفنا على كل هذا بالتفصيل الواضحة وتناولنا تعريف أساليب التسجيل :- التسجيل القصصي.- التسجيل الموضوعي.- التسجيل التحليلي

      حذف
  5. البحث جميل جداً بس الخاتمه م موجوده 🙂🤦‍♀️

    ردحذف
    الردود
    1. موجوده في نهايه نقطه اهميه التجيل في خدمه الفرد خاتمه صغيره

      حذف
  6. لو سمحت انا عاوزه اعرف المراجع ازى اعرفها تبع اى مقطع

    ردحذف
    الردود
    1. نت ف خدمة اجتماعية ولا اي 😂

      حذف
    2. انا ف خدمه وعايزه المرجع بتاع بحق دا اعرفه منين؟؟ بليز🥺

      حذف
  7. عاوزه التوثيق لو سمحت ورقم الصفحات بتاعت الكتاب

    ردحذف
  8. ااانا عايزه اعرف المراجع دي بتاعت انهي جزء بالضبط

    ردحذف
  9. عايزه اعرف ارقام الصفحات

    ردحذف
  10. ايه هي وطائف التسجيل...

    ردحذف
  11. طيب رقم الصفحات ؟

    ردحذف
  12. انا عايز توثيق

    ردحذف
  13. انا اريد عن اسجل اسمي لكي اسافر على كندي ولا اعرف كيف اسجل اسمي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث المناقشة الجماعية للفرقة الثانية ( التدريب الميداني )

بحث المناقشة الجماعية للفرقة الثانية ( التدريب ) --------------------------------------------  المقدمة لقد جاءت التربية خلاصة لفكر الإنسان الذي يبني مع غيره من الناس قواعد الحقيقة العلمية والاجتماعية. والحق أن الإنسان اجتماعي بطبعه لا يستطيع أن يتصرف بمفرده دون الرجوع إلى غيره، كما يتفاعل مع القواعد الاجتماعية ويقيّم صلاحيتها ويشارك في تغييرها وتعديلها وتطويرها. ووضعها في قواعد جديدة لصالح مجتمعه. في مطلع القرن العشرين، طالب جون ديوي بتحويل المدرسة إلى مركز ديمقراطي صغير يتيح الفرصة لاعداد المتعلم في مجتمع ديمقراطي، يتعلم في ضوئه الديمقراطية السليمة وممارستها بالأسلوب العملي في المواقف التعليمية مما يُثري حياة المتعلم المستقبلية. وهكذا ظهرت طريقة الحوار والمناقشة بشكلها الجديد. المناقشة : هى طريقة تقوم فى جوهرها على الحوار . وفى ما يعتمد المعلم على معارف التلاميذ وخبراتهم السابقة ، فيوجه نشاطهم بغـية فهم القضية الجديـدة مستخدما الاسئلة المتنوعة واجابات التلاميذ لتحقيق اهداف درسه . ففيها اثارة للمعارف السابقة . وتثبيت لمعـارف جديدة ، والتاكد من فهم هذا وذاك . وفيها اس...

بحث كامل عن القياده في الخدمه الاجتماعيه

بحث كامل عن القياده في الخدمه الاجتماعيه  وقد قسمت البحث إلى مبحثين رئيسيين ، المبحث الأول وفيه ثلاث مطالب ، المطلب الأول وهو تعريف القيادة ، والمطلب الثاني أهمية القيادة ، والمطلب الثالث نظريات القيادة ، ثم المبحث الثاني ، وفيه مطلبين الأول وفيه أنماط القيادة ، والمطلب الثاني وفيه خصائص القيادة ثم الخاتمة ، ثم فهرس المراجع والموضوعات ، وأسأل الله تعالى أن يعينني على إتمامه وأكون قد وفقت لما اصبو إليه والله ولي الأمر والتدبير .. المبحث الأول : وفيه ثلاثة مطالب المطلب الأول : تعريف القيادة تلعب المجتمعات البشرية دوراً أساسياً في خلق القيادة من حيث إتاحة المجال لظهور العناصر القيادية المؤهلة حيث تستطيع المجتمعات البشرية من خلال تلك القيادات النفاذ إلى الأهداف المشتركة التي وضعتها تلك المجموعات . فالقيادة هي : دور اجتماعي رئيسي يقوم به فرد أثناء تفاعله مع غيره من أفراد الجماعة ولابد لمن يقوم بهذا الدور من امتلاك القوة والتأثير على الآخرين لتوجيه سلوكهم نحو تحقيق أهداف الجماعة ، والقيادة أيضاً سلوك يقوم به القائد للمساعدة في بلوغ أهداف الجماعة ، ويمكن أن نقول بأن القيادة هي عملية...